كيفية إنشاء مجلد غير مرئي على سطح مكتب ويندوز 10

كيفية إنشاء مجلد غير مرئي على سطح مكتب ويندوز 10

كيفية إنشاء مجلد غير مرئي في ويندوز 10 

سواء كنت تريد إخفاء مجلد ملفات معين على حاسوبك لاحتوائه على معلومات مهمة أو عدم رغبتك في أن يصل أحد الأشخاص الذين قد يستعملون حاسوبك لهذا المجلد، فإليك طريقة ممتعة وسهلة للقيام بذلك، وبالطبع هناك العديد من الطرق لإخفاء مجلد ملفات، لكن هذه الطريقة تعتبر الأسرع والأفضل لمن يحبون البساطة في القيام بالأمور ببساطة.

ستمكنك هذه الطريقة من انشا ملف دون رمز ودون اسم، وللقيام بالأمر عليك في البداية النقر بزر الماوس الأيمن على مكان فارغ على سطح المكتب، ثم النقر على "جديد"، ثم تحديد اختيار "مجلد".

بعد القيام بهذه الخطوة، سيظهر المجلد على الشاشة تحت اسم "مجلد جديد" بحيث يمكنك إعادة تسميته وقتما أردت، وهذا أمر معروف لدى الجميع طبعا. الا أن كل شيء سيتغير هنا في الواقع، اذ ولدى القيام بتسمية المجلد اضغط باستمرار على Alt أثناء قيامك بكتابة 255 على لوحة المفاتيح الرقمية، ثم اضغط على Enter. ويجدر التأكيد على أن ما يجب كتابته هو رقم 255 بالتحديد، بمعنى أنه يجب عليك كتابة الأرقام الموجودة على لوحة المفاتيح الرقمية، وليس مفاتيح الأرقام الموجودة أعلى لوحة المفاتيح.

ما تفعله هنا في الواقع وبكل بساطة هو كتابة حرف خاص لا يوجد على لوحة المفاتيح وذلك برمز حرف ASCII وسيؤدي هذا إلى تسمية المجلد بحرف غير مرئي لن يظهر على مستكشف ويندوز.

الآن بعد أن أصبح الاسم غير مرئي، سنتولى أمر الرمز. انقر بزر الماوس الأيمن على المجلد وحدد "خصائص". انقر على علامة التبويب "تخصيص"، ثم انقر على "تغيير الرمز" في قسم "أيقونات المجلد".

في نافذة "تغيير الرمز للمجلد"، قم بالتمرير إلى اليمين، وحدد الرمز غير المرئي، ثم انقر على "موافق". انقر على موافق مرة أخرى لإغلاق نافذة الخصائص وهكذا تكون قد انتهيت! فرمز المجلد الخاص بك قد اختفى الأن!

لا يزال بإمكانك العثور على المجلد على سطح المكتب إذا قمت بسحب مؤشر الماوس فوق منطقة كبيرة لتحديد رموز متعددة. خلاف ذلك، سيظل المجلد غير مرئي. سيكون المجلد أيضًا غير مرئي على File Explorer وسيظل الأمر على هذه الحال، ولو كانت هناك محتويات ومعلومات داخل الملف.

وبالطبع قد يجد المرء نفسه في حاجة لإخفاء أكثر من مجلد واحد على سطح المكتب، وللقيام بهذا الأمر لا يجدر بك القيام بأي شيء سوى اعادة ما تم ذكره أعلاه، لكن يجب أن تضع في الحسبان، بأن عليك الضغط على Alt + 255 أكثر من مرة لكتابة عدة أحرف غير مرئية. والسبب في هذا الأمر هو أنه لا يمكن أن يكون لمجلدين نفس الاسم، ولذلك سيحتاج المجلد الثاني إلى مسافتين فارغتين أو حرفين غير مرئيين.

يمكنك تكرار نفس العملية مع ثلاثة مجلدات أو أكثر، فقط قم بزيادة عدد المسافات غير المرئية في اسم المجلد في كل مرة تقوم فيها بإنشاء مجلد إضافي جديد غير مرئي.

قد تكون هذه الطريقة غير آمنة تماما

من الواضح أن هذه ليست طريقة آمنة لإخفاء الملفات. إذ يمكن لأي شخص العثور على محتويات مجلد غير مرئي عبر البحث في النظام. وقد يكتشفه أحدهم دون قصد لأنه يستخدم سطح المكتب.

 إذا كنت في حاجة إلى إخفاء شيء ما مؤقتًا؛ إذا كنت تريد حقًا تأمين أي ملفات ، فيجب عليك بالتأكيد استخدام التشفير.اي سبب كان من أو المزاح مع أحد أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك عبر إخفاء مجلد مهم على حاسوبهم أو حاسوبك أو مهما إختلفت الأسباب المؤقتة لقيامك بإخفاء مجلد معين. لكن إذا كنت تريد حقًا تأمين ملفات أو مجلدات معينة بشكل آمن ودائم، فيجب عليك استخدام التشفير بالتأكيد.

فهذه الخدعة ليست ميزة ويندوز رسمية، ولذلك قد تحتوي على بعض الأخطاء أحيانا. ففي بعض الأحيان، قد يكون رمز المجلد أسودا أو سيظهر كمخطط خافت، بدلاً من كونه غير مرئي تمامًا. وقد يكون هذا مرتبطًا بحجم الرمز. أما إذا لم يكن الرمز غير مرئي، فاضغط على CTRL واستخدم الماوس للتكبير أو التصغير حتى تجد الحجم المناسب.

إذا واجهتك أي مشاكل، فما عليك سوى نقل الملفات الموجودة في المجلد المخفي إلى مجلد جديد، ثم احذف الملف غير المرئي. أو يمكنك محاولة اعادة المجلد إلى حالته الطبيعية.

كيفية جعل المجلد مرئيا مرة أخرى

للتراجع عن الخدعة غير المرئية، انقر بزر الماوس الأيمن على المجلد غير المرئي وحدد "خصائص"؛ ثم انقر على علامة التبويب "تخصيص"، ثم على "تغيير الرمز". هذه المرة، حدد رمزًا عاديًا للمجلد بدلاً من غير المرئي.

ولتغيير الاسم، انقر بزر الماوس الأيمن على المجلد وحدد "إعادة تسمية". اكتب ما تريد تسمية المجلد، ثم اضغط على زر ادخال أو Enter.
عثمان بوزلماط
بواسطة : عثمان بوزلماط
عثمان بوزلماط مدون مغربي من مواليد 22 يوليو 1991 مؤسس ومدير مدونة بوزلماط. حاصل على شهادة تقني في صيانة الشبكات وتقني متخصص في إدارة الشبكات والمعلوميات.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -