كيفية الاستفادة القصوى من وقت الفراغ في المنزل

كيفية الاستفادة القصوى من وقت الفراغ في المنزل

كيفية الاستفادة القصوى من وقت الفراغ 

مع فرض الحجر الصحي في عدة دول حول العالم كله، وجد الكثيرون أنفسهم داخل المنزل طيلة الوقت مع إحساس بالملل والكسل إن صح التعبير طيلة اليوم! وبالطبع ان كنت ممن قاموا بالحجر الذاتي للمساعدة في كبح انتشار الفيروس التاجي الجديد كورونا كوفيد 19، فشكرًا لك! ولرد الجميل، نحن هنا لمساعدتك في تخفيف ضجر البقاء في المنزل طوال اليوم. إليك في هذا المقال بعض الطرق التي يمكنك من خلالها الاستفادة القصوى من وقت فراغك.

شاهد المحتوى التعليمي على موقع يوتيوب

إذا كنت ترغب في تعلم أشياء جديدة، فليس عليك أن تبحث أكثر اذ سيكون أول خيار لك هو موقع YouTube. نعم، الموقع مليء بالموسيقى ومقاطع الفيديو المضحكة والعروض المسلية. ومع ذلك، فهو أيضًا منجم ذهب حقيقي للمحتوى التعليمي المثير للاهتمام.
بغض النظر عن اهتماماتك (الجغرافيا، علم النفس، التاريخ، صناعة الأفلام، الكتابة، وما إلى ذلك)، يمكنك العثور على قناة YouTube حولها ستعلمك شيئًا جديدًا أو مثيرًا للاهتمام.

بالطبع، يمكنك أيضًا البحث في YouTube عن أي شيء تهتم به، وستجد العديد من مقاطع الفيديو والقنوات. عندما تجد البعض الذي تريد مشاهدته، يمكنك إنشاء قائمة. ثم استرخ واضغط على تشغيل واستوعب كل المعرفة التي قمت بجمعها! ويجدر الذكر بأنه ولدى البحث في الانترنيت بشكل عام فمن الأفضل الاعتماد على اللغة الإنجليزية ولو كانت معرفتك بها قليلة لأنها ستعينك للعثور على أكثر كمية من النتائج على عكس بقية اللغات.

استرخ مع تطبيقات التأمل

قد يكون الأمر مرهقًا في بعض الأحيان عندما تكون في المنزل بمفردك أو محاطًا بالعائلة. فالأخبار التي تنشر باستمرار قد تكون أسوأ السيناريوهات التي لا تساعد أيضًا.

وأفضل شيء يمكنك القيام به من أجل صحتك العقلية هو أن تأخذ قسطًا من الراحة والاسترخاء. استخدم وقت فراغك في المنزل لبدء ممارسة التأمل، الذي ورغم أننا لا نقوم بهذه الأمور مثل الغربيين الا أنها قد تكون الفرصة المواتية لتجربة القيام بكثير من الأمور طبعا، فالتأمل لا يستغرق سوى حوالي 10 إلى 20 دقيقة يوميًا.

وفي هذا الصدد نوصي بتطبيق Smiling Mind (متاح لهواتف iPhone وAndroid) الذي طورته منظمة غير ربحية في أستراليا. يحتوي على تأملات بسيطة وموجهة يوميًا وأدلة الاسترخاء (مثل فحص الجسم).

يمكنك أيضًا تجربة تطبيق Headspace الشهير (متاح لهواتف iPhone وAndroid)، والذي يقدم حاليًا الدورات الأساسية مجانًا.

إتقان مهارة جديدة

واحدة من أكثر الطرق المثالية لقضاء وقت الفراغ هي تعلم شيء جديد. يمكنك بدء هواية جديدة أو إتقان مهارة لطالما أردت تعلمها.
فعلى سبيل المثال ان كانت لديك آلة موسيقية قديمة فلماذا لا تمسح الغبار عنها وتبحث عن بعض الدروس عبر الإنترنت، وتتعلم في النهاية كيفية العزف عليها؟

يمكنك تعلم مهارات جديدة لكل من عملك وحياتك الشخصية. اقضِ بعض الوقت في تجربة برامج جديدة قد تساعدك في العمل. إذا كنت ترغب في ممارسة هواية تبعث على الاسترخاء، فجرّب الأوريغامي. بحيث أن كل ما ستحتاجه هو بعض الأوراق، وبعض مقاطع فيديو YouTube، وبالطبع هناك الكثير من المهارات التي لا طالما شغلتك الحياة عن تعلمها، والأن كل ما لديك هو الوقت الفارغ فلما لا تجرب اكتساب مهارة جديدة لقتل وقت الفراغ!

مشاهدة الأفلام الوثائقية

إذا كنت لا تستمتع بالقراءة، يمكنك تعلم شيء جديد من مشاهدة التلفزيون. هناك العشرات من الأماكن التي يمكنك مشاهدة الأفلام الوثائقية عبر الإنترنت.

ومع ذلك، لا تحتاج حقًا إلى المغامرة أكثر من خدمات البث الخاصة بك. تحتوي Netflix و Hulu و Amazon Prime و HBO على مجموعات كبيرة من الأفلام الوثائقية.

يُعد قسم الأفلام الوثائقية على Netflix مكانًا ممتازًا للبدء. ما تجده هناك من المحتمل أن يبقيك منشغلاً لأيام. وبالطبع لن ننسى قنوات الأفلام الوثائقية العربية كالجزيرة الوثائقية أو نات جيو أبو ظبي والمزيد، إضافة الى قنوات اليوتيوب والمواقع التي توفر هذه الخدمة على النت أيضا!

مكالمات فيديو جماعية مع الأصدقاء والعائلة

يمكنك البقاء على اتصال مع عائلتك أو أصدقائك المقربين أو زملائك أو الناس الذين تشتغل معهم، كما يمكنك القيام باتصال فيديو مع طبيبك الخاص أو أحد أصدقائك الذين يعملون في المجال الصحي ان أتيحت له الفرصة لإجابتك عن تساؤلاتك بدلا من الخروج! وبالطبع قد تكون هذه الفرصة مثالية لصلة الرحم نوعا ما وتفقد حال أصدقائك وأفراد عائلتك الذين ربما لا تجمعكم الاتصالات سوى خلال الحفلات والأعياد.

قراءة الكتب التي لطالما رغبت في قراءتها

الجميع تقريبًا لديهم قائمة بالكتب التي قرأوها إذا "كان لديهم الوقت فقط!" وهو كل ما لدى الأغلبية الأن! فأنت في المنزل، ولن تذهب إلى أي مكان.

هذا هو الوقت المثالي لصنع الشاي أو القهوة أو الشوكولاتة الساخنة وتضيع  بين سطور كتاب كنت تعتقد بأنه سيظل مجرد ديكور فقط لسنوات طويلة، لن تستمتع باستكشاف عوالم جديدة فحسب، بل ستساعدك القراءة أيضًا على الحفاظ على الهدوء وتغنية معرفتك والكثير من المنافع التي لا تخفى على أحد.

وإذا لم تكن متأكدًا مما ستقرأه، فيمكنك تصفح مجموعات الكتب على Goodreads ، أو إلقاء نظرة على قائمة Amazon Best Sellers ، أو التحقق من كيفية إنشاء قائمة قراءة رائعة عبر البحث في المنتديات والصفحات والمواقع التي تهتم بالكتب والمطالعة.

ابدأ دورة على الإنترنت

هذا هو الوقت المثالي لبدء دورة عبر الإنترنت لأنها تتطلب الوقت والجهد. اختر أي شيء تهتم به، من كيفية استخدام Photoshop، إلى تعلم لغة جديدة أو دراسة الفلسفة.

يمكنك أيضًا العثور على الكثير من الدورات التمهيدية المجانية على مواقع مثل EdX و Coursera. كما يمكنك أيضا الدفع لتلقي الدروس على مواقع مثل Udemy.

وفي النهاية؛ من الممكن أن أغلبيتكم قد وجد شيئا للقيام به من أجل قتل الملل والضجر بفعل الحجر الصحي، لكن ورغم إختلفت الأمور التي قد نقوم بها الا أنه لا يجدر بنا نسيان بأن هناك من لا يجدون أبسط الأمور مثل الطعام الكافي لهذه المدة العسيرة التي يمر بها العالم كله، ولهذا وإن كنتم تعرفون أي اسرة أو شخص في حاجة للمساعدة فلا تترددوا في تقديم أبسط الأمور لهم فهذه المدة أيضا مناسبة جيدة لتوطيد العلاقات ومساعدة الأخرين والتحلي بالإنسانية والتآخي.
عثمان بوزلماط
بواسطة : عثمان بوزلماط
عثمان بوزلماط مدون مغربي من مواليد 22 يوليو 1991 مؤسس ومدير مدونة بوزلماط. حاصل على شهادة تقني في صيانة الشبكات وتقني متخصص في إدارة الشبكات والمعلوميات.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -