كيف يمكن لفيروس كورونا كوفيد 19 أن يعيش على سطح هاتفك وكيف يمكنك تنظيفه

كيف يمكن لفيروس كورونا كوفيد 19 أن يعيش على سطح هاتفك وكيف يمكنك تنظيفه

كيف يمكن لفيروس كورونا كوفيد 19 أن يعيش على سطح هاتفك

هناك عدة  طرق شائعة من النصائح لتقليل انتشار فيروس كورونا، تصدرها هيئات مثل منظمة الصحة العالمية. فعلى سبيل المثال إذا كان عليك أن تعطس، افعل ذلك في منديل أو اعطس في كمك. تجنب ملامسة المرضى، واغسل يديك بالصابون في كثير من الأحيان…

هاتفك يعقد هذا الأخير. قم بتعقيم يديك كما تريد، فقد يتم نقل البكتيريا والفيروسات الموجودة على هاتفك إلى تلك الأيدي بمجرد التحقق من الواتساب أو فيسبوك (بعد أن تغسل يديك جيدا بالطبع) بمعنى أن يديك قد تكون نظيفة لكنها ستلتقط المكروبات والجراثيم مجددا من هاتفك فور لمسه.

وفي هذا الصدد، وجدت دراسة أجريت عام 2011 من قبل كلية لندن للصحة والطب الاستوائي أن واحدًا من كل ستة هواتف تم تحليلها أظهر آثارًا لمواد البراز. أي أن الهواتف من الأمور التي قد تحمل وتنقل الفيروسات والأمراض وفي ظل ما نعيشه اليوم فمن اللازم أن تنظف الهاتف للحفاظ على نفسك من فيروس كورونا الخطير بشكل خاص!

إن النظافة الصحية الجيدة وتطهير العناصر التي يتم لمسها بانتظام مثل مقابض الأبواب والأسطح والهواتف ضرورية لأنه من السهل جدًا نقل الفيروس إلى يديك النظيفة عن طريق لمس شيء اتصل به شخص مصاب بالفيروس.

طرق التنظيف

ما الذي يجب أن نستخدمه لتنظيف هواتفنا؟

يمكنك تطبيق نفس المواد التي تستخدمها لتنظيف يديك، ولكن بعضها أكثر ملاءمة من غيرها. أفضل نصيحة حاليًا هي ترطيب قطعة قماش نظيفة ومعقمة ان أمكن، أو النوع الذي قد تستخدمه لتنظيف زوج من النظارات، وإضافة بعض الصابون لمسح هاتفك وشاشته مسحا دقيقا.

الصابون والماء فريق فعال للغاية

الماء في حد ذاته لا يعطل أو يقتل الفيروسات ولكنه ببساطة يغسلها لكن الصابون أفضل بكثير لأنه يحتوي على مواد شبيهة بالدهون. تتكون الفيروسات نفسها من المواد الوراثية والبروتينات والدهون. وعندما يتفاعل الصابون مع الفيروسات، تتنافس المواد الشبيهة بالدهون في الصابون مع الدهون الفيروسية وتتسبب في انهيار الفيروس.

هذا أفضل من استخدام جل مضاد للبكتيريا

المواد الهلامية من الكحول مختلفة لأنها تحتوي بدلاً من ذلك على نسبة عالية من الكحول، والإيثانول، الذي يقتل الفيروسات. علاوة على ذلك، لكن استخدام الصابون بالماء يمكن من تغطية مساحة كبيرة. لذا يفضل دائمًا استخدام الصابون والماء حيثما أمكن. وإذا لم تتوفر على الصابون أو كنت في الخارج فان المعقمات الكحولية أو جل الكحول تعتبر جيدة أيضا.

كن حذرًا إذا غسلت هاتفك بمحلول يعتمد على الكحول. يمكن أن تؤدي الماسحات والمواد الهلامية التي تحتوي على نسبة عالية جدًا من الكحول إلى إتلاف الطبقة المستخدمة لتجنب اللطخات الزيتية الواضحة على شاشة الهاتف التي تعمل باللمس.

كما يوصي جميع صانعي الهواتف الذكية أيضًا بتجنب محاليل التنظيف التي تحتوي على مواد التبييض أو المواد الكاشطة، واستخدام أي ملابس خشنة. فقد تفسد هذه اللمسات النهائية من الجوانب المعدنية للهاتف وتتسبب في حدوث تآكل دقيق في الزجاج الذي سيخفف سطحه. فنحن نسعى لتنظف الهاتف فقط وليس اتلافه.

إلى متى يمكن للفيروس البقاء على هاتفك؟ 

يمكن لفيروس كورونا المستجد أن يظل لمدة طويلة على الهاتف؛ تجعل تنظيفه أمرا ضروريا مثلما يشمل الأمر مقابض الأبواب وكل الأسطح التي يتم لمسها وخصوصا في حالة ما خرج أحد ما من المنزل لقضاء غرض ضروري.

يمكن لبعض الفيروسات البقاء على قيد الحياة لفترة قصيرة جدًا خارج الجسم لأنها تعتمد بشدة على التغذية أو حالات فسيولوجية معينة (مثل فيروس نقص المناعة البشرية) في حين أن البعض الآخر يمكن أن يستمر لفترة أطول.

تشير الأبحاث حول فيروس كورونا إلى أن بإمكانه أن يظل قابلاً للتطبيق لمدة تصل إلى أربع ساعات على النحاس، وما يصل إلى 24 ساعة على الورق المقوى وما يصل إلى 2 حتى 3 أيام على البلاستيك والفولاذ المقاوم للصدأ. وكل هذا يتأثر بالبيئة."

فإذا استطاع الفيروس التاجي كورونا كوفيد 19 البقاء على قيد الحياة لعدة أيام على الأقل على أجزاء من هاتفك، فقد حان الوقت الآن لبدء تنظيفه بانتظام، وكذلك يديك. وإن أنت قلقا بشأن مكان الحصول على أحدث النصائح الصحية؟ فتوجه إلى موقع الويب ذي الصلة لنظام الرعاية الصحية في بلدك أو تابع أخبار الاذاعات المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي وغيرها من مصادر المعلومات ذات الصلة بفيروس كورونا في منطقتك.

إذن، ما هي أسهل طريقة لتنظيف هاتفك؟

حضّر وعاءً من الماء والصابون الساخن (وليس المغلي). لا تستخدم أي شيء آخر بخلاف الصابون المنزلي لأنه قد يتلف الطلاء على هاتفك.

  • أحضر هاتفك إلى الماء، وتأكد من اغلاقه بإحكام وقم بإطفائه قبل أن تبدأ بتنظيفه. 
  • لا تغمر هاتفك في المياه إلا إذا كان مقاومًا للمياه؛ ولو كان كذلك حقا، فمن الأفضل عدم القيام بذلك.
  • خذ قطعة قماش ورطبها باستخدام الماء والصابون.
  • قم بفرك قطعة القماش حول هاتفك برفق لضمان الوصول إلى كل منطقة يمكنك العثور عليها. إذا كان لديك غطاء هاتف بلاستيكي، فافعل نفس الشيء عليه أيضا.
  • تأكد من عدم السماح للماء بدخول أي من فتحات الهاتف مثل منفذ الشحن أو شبكة مكبر الصوت. ثم امسح هاتفك مرة أخرى بقطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة.
  • اترك هاتفك ليجف تمامًا قبل إعادة تشغيله مرة أخرى. كرر هذه الطريقة بقدر ما تحتاج إليه.
عثمان بوزلماط
بواسطة : عثمان بوزلماط
عثمان بوزلماط مدون مغربي من مواليد 22 يوليو 1991 مؤسس ومدير مدونة بوزلماط. حاصل على شهادة تقني في صيانة الشبكات وتقني متخصص في إدارة الشبكات والمعلوميات.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -