خمس طرق فعالة لتحرير المزيد من المساحة على هاتفك الاندرويد

خمس طرق فعالة لتحرير المزيد من المساحة على هاتفك الاندرويد

خمس طرق فعالة لتحرير المزيد من المساحة

يمكن أن تمتلئ الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام التشغيل اندرويد بسرعة أثناء تنزيل التطبيقات وإضافة ملفات الوسائط مثل الموسيقى والأفلام وبيانات التخزين المؤقتة للاستخدام دون اتصال بالإنترنت. وقد تتضمن العديد من الأجهزة المنخفضة بضع غيغابايت فقط من مساحة التخزين، مما يجعل هذه المشكلة أكبر تعقيدا بالنسبة لمن يستخدمها.

فكلما كان لديك مساحة تخزين أقل، كلما كان عليك قضاء وقت أكبر في إدارة وحدة التخزين الداخلية. وفي هذا المقال سنقدم لكم عدة طرق للتخلص من هذه المشكلة وتوفير مساحة أكثر على هاتف الأندرويد خاصتك أو أي جاهز أخر يعمل بنظام الاندرويد.

استخدم أداة التخزين المدمجة من إندرويد

تحتوي الإصدارات الحديثة من اندرويد على جزء تخزين يُظهر لك بالضبط ما يشغل مساحة التخزين على جهازك. وللعثور عليها، افتح شاشة الإعدادات، وانقر على التخزين. يمكنك معرفة مقدار المساحة التي تستخدمها التطبيقات وبياناتها، والصور ومقاطع الفيديو وملفات الصوت والتنزيلات والبيانات المخزنة مؤقتًا والملفات الأخرى المتنوعة. لكن هذا الأمر يعمل بشكل مختلف بعض الشيء بناءً على إصدار اندرويد الذي تستخدمه ونوع الجهاز أيضا!

أندرويد 8.0 أوريو

اتبعت غوغل أسلوبًا مختلفًا تمامًا مع أوريو عن الإصدارات السابقة من اندرويد؛ وذلك عبر تقسيم قائمة التخزين إلى قائمة أكثر تفصيلاً. بحيث يقوم أوريو بعمل أشياء مختلفة قليلاً حسب المجموعات والملفات حسب الفئة. فعلى سبيل المثال، عند فتح خيار "الصور ومقاطع الفيديو" ، فإنه لا يعرض لك فقط الصور ومقاطع الفيديو التي تشغل مساحة على هاتفك، ولكن أي تطبيقات مرتبطة بها، مثل محرر الصور أو الفيديو. ولن تندرج جميع التطبيقات في الفئات المحددة مسبقًا، لذلك هناك نوع من السعة الزائدة لكل شيء آخر، يسمى "تطبيقات أخرى". وبالمثل ، يوجد خيار "ملفات" يظهر أي ملف لا يدخل في فئة أخرى.

وعلاوة على كل هذا، هناك بالفعل طريقة سهلة  لتحرير المساحة في أوريو دون الحاجة إلى البحث في كل قائمة وذلك عبر استخدام خيار تحرير المزيد من المساحة أو "Free Up Space".

وسيؤدي ذلك الى القيام بشكل أساسي إلى عرض قائمة بالتنزيلات على جهازك، وأي صور ومقاطع فيديو تم نسخها احتياطيًا (هذا خيار اختيار بسيط، وليس قائمة كاملة) ، وأي "تطبيقات غير مستخدمة بشكل متكرر" إن أمكن. ومن هنا اختر ما تريد حذفه، وحرر المزيد من المساحة على هاتفك.

إذا لم يكن كل هذا واضحًا بالنسبة لك، فقد حان الوقت للبحث في كل خيار يدويًا. لكن تذكر أن تنتبه جيدًا للتطبيقات وكم هي البيانات التي تخزنها، على سبيل المثال ، يمكن للتطبيقات مثل موسيقى غوغل (أو تطبيقات بث الموسيقى الأخرى) تخزين الكثير من البيانات.

أندرويد 7.0 نوغة أو الإصدارات الأقدم

بمجرد دخولك إلى قائمة التخزين في أي إصدار من نظام إندرويد  أقدم من اوريو، فما عليك سوى النقر على خيار رؤية ما يستخدم المساحة المتوفرة بالضبط  وحذفها. فعلى سبيل المثال، يمكنك النقر فوق "تطبيقات" للاطلاع على قائمة بالتطبيقات التي تستخدم أكبر مساحة ممكنة وإزالتها. انقر على التنزيلات لعرض قائمة التنزيلات الخاصة بك بحيث يمكنك إزالة الملفات والنقر على البيانات المخزنة مؤقتًا لمسح بيانات جميع التطبيقات المثبتة. كما يمكنك استخدام الخيارات الأخرى لعرض الملفات التي تشغل مساحة أخرى وإزالة الملفات التي لا تريدها.

عند التعامل مع التطبيقات، ضع في اعتبارك أن التطبيق نفسه وبياناته وذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة به جميعها تضيف ما يصل إلى إجمالي المساحة التي يستخدمها التطبيق. على سبيل المثال ، إذا قمت بتثبيت Spotify وقمت بتخزين الكثير من الموسيقى مؤقتًا في وضع عدم الاتصال ، فقد تستخدم Spotify أكثر من 1 جيجابايت من المساحة. يمكنك مسح ذاكرة التخزين المؤقتة لـ Spotify لإزالة كل هذا، أو تشغيل تطبيق Spotify وإخباره بتخزين بيانات أقل للاستماع في وضع عدم الاتصال.

أي تطبيق يقوم بتخزين البيانات مؤقتًا للاستخدام دون الاتصال بالإنترنت سيعمل على هذا النحو.

يمكنك معرفة مقدار المساحة التي يستخدمها التطبيق لملفات البيانات هذه وإزالة البيانات المخزنة مؤقتًا لأحد التطبيقات الفردية عن طريق النقر عليها في قائمة التطبيقات، ويمكن الوصول إليها عن طريق النقر فوق التطبيقات في جزء التخزين أو بالنقر فوق التطبيقات على شاشة الإعدادات الرئيسية.

تعرف على المجلدات والملفات التي تشغل مساحة أكبر باستخدام ملفات غو files Go

الأداة المدمجة في اندرويد مفيدة لمعرفة المساحة المستخدمة من قبل أنواع مختلفة من البيانات، ولكن ليس بالضبط مقدار المساحة التي تستخدمها المجلدات والملفات الفردية. ولهذا، ستحتاج إلى تطبيق جديد يسمى Files Go من Google. إنه مجاني في Play Store ، لذا  قم تنزيله.

ستحتاج إلى منح أذونات التخزين والوصول إلى التطبيق عندما تقوم بإطلاقه، لذلك استمر في ذلك للانتقال إلى الجزء الرئيسي من التطبيق.

ستظهر لك الواجهة الرئيسية بعض الأشياء المثيرة للاهتمام مباشرةً خارج البوابة: التطبيقات غير المستخدمة (إن وجدت) والملفات منخفضة الدقة والملفات المكررة والملفات المؤقتة والتنزيلات والملفات التي تشغل مساحة كبيرة. إنه أمر سهل للغاية ويسمح لك بتحديد التطبيقات والملفات التي تعد مجرد مساحة مهدرة حرفيًا.

سيؤدي النقر فوق أي من بطاقات الفئات إلى إظهار محتويات الفئة المذكورة، مما يتيح لك اختيار ما تريد حذفه واختياره. حتى خيار الملفات المؤقتة يتيح لك معرفة التطبيقات التي تشغل البيانات، مما يسمح لك بمسحها بشكل فردي.

لكن هناك المزيد: النقر على خيار "الملفات" في الأسفل سوف يتيح لك إلقاء نظرة على التخزين الخاص بك في طريقة عرض أكثر تصنيفًا، على غرار أجهزة Android التي تشغل Nougat أو الأقدم. وهذا شيء عظيم لأي شخص يقوم بتشغيل Oreo الذي يفضل تخطيط التخزين القديم.

سيؤدي النقر فوق كل خيار إلى إظهار المزيد من التفاصيل الدقيقة لمحتوياته. على سبيل المثال، سيظهر لك إدخال الصور كل شيء من هذا المجلد، بما في ذلك لقطات الشاشة والتنزيلات وما شابه ذلك. يمكنك أيضًا اختيار فرز النتائج حسب الاسم والتاريخ والحجم. وأوصي بهذا الأخير لأنك تحاول توفير المزيد المساحة.

إضافة بطاقة SD ونقل البيانات هناك

لا تزال العديد من أجهزة Android تأتي مع فتحات بطاقات microSD، رغم من أنها أصبحت أقل شيوعًا. إذا كان هاتفك أو جهازك اللوحي به فتحة لبطاقة microSD، فيمكنك شراء بطاقة microSD وإدخالها في جهازك للحصول على مساحة تخزينية أكبر. يمكن أن تحتوي السعة التخزينية التي تحصل عليها على الموسيقى ومقاطع الفيديو والصور وملفات الوسائط الأخرى -وفي بعض الحالات، قد تسمح لك بعض التطبيقات بنقل مواقع ذاكرة التخزين المؤقتة الخاصة بها إلى بطاقة SD أيضًا.

إذا كان جهازك يحتوي بالفعل على بطاقة SD، فهذا خيار جيد إذا كنت تريد المزيد من التخزين. بطاقات MicroSD رخيصة إلى حد ما، لذا يمكنك الحصول على مساحة تخزينية أكبر بكثير بسعر منخفض إلى حد ما.

بعد تثبيت بطاقة SD ، قم بتهيئتها على أنها وحدة تخزين محمولة أو داخلية (إذا كان في هاتفك Android 6.0 Marshmallow) ، وقم بتوصيل جهازك بالكمبيوتر وانقل الموسيقى والوسائط والملفات الأخرى إلى المساحة الخالية لبطاقة SD.

نقل التطبيقات إلى بطاقة SD

بناءً على هاتفك وإصدار الاندرويد الخاص به، يمكنك أيضًا نقل التطبيقات إلى بطاقة SD لتحرير المساحة.
يمكن للمستخدمين الذين يستخدمون Android Marshmallow وما فوق القيام بذلك عن طريق تنسيق بطاقة SD كتخزين داخلي. بعد ذلك، سيتم اعتبار بطاقة SD بمثابة وحدة تخزين مدمجة أو داخلية على هذا الجهاز. سيحدد النظام التطبيقات الأكثر منطقية للانتقال إلى بطاقة SD، ثم المضي قدمًا ونقلها.

إذا كنت تقوم بتشغيل إصدار ما قبل Marshmallow من اندرويد، فيمكنك نقل بعض التطبيقات باستخدام ميزات اندرويد المدمجة.

نقل الصور إلى السحابة

يمكن أن تشغل الصور مساحة كبيرة على الهاتف الذكي الحديث. وبدلاً من تخزينها جميعًا على هاتفك، وفي هذا الصدد يمكنك استخدام تطبيق يقوم بتحميل الصور التي تلتقطها تلقائيًا إلى حساب عبر الإنترنت مثل Google Photos أو Dropbox أو Microsoft OneDrive أو Flickr أو أي شيء آخر. صور Google مدمجة في تطبيق "الصور" على جهاز Android الخاص بك، وتوفر تخزينًا غير محدود للصور. يومكنك الوصول إليها من داخل تطبيق الصور أو على photos.google.com على أي جهاز كمبيوتر.

ويمكنك القيام بذلك، ثم استخدام تطبيق "الصور" على هاتفك لإزالة نسخ الصور المخزنة على الهاتفك نفسه، مما يحرر المزيد من المساحة. ويمكنك أيضًا نسخ هذه الصور على جهاز الكمبيوتر الخاص بك وعمل نسخة احتياطية منها بالطريقة القديمة أيضًا. أفضل جزء في استخدام هذه الطريقة هو أنه لا يزال بإمكانك الوصول إلى جميع صورك من خلال تطبيق الصور، بغض النظر عما إذا كانت مخزنة داخليا أو في السحابة.
عثمان بوزلماط
بواسطة : عثمان بوزلماط
عثمان بوزلماط مدون مغربي من مواليد 22 يوليو 1991 مؤسس ومدير مدونة بوزلماط. حاصل على شهادة تقني في صيانة الشبكات وتقني متخصص في إدارة الشبكات والمعلوميات.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -