قد يكون لدى فيسبوك خطط سرية لبناء أقمار صناعية بالليزر للإتصالات العالمية

قد يكون لدى فيسبوك خطط سرية لبناء أقمار صناعية بالليزر للإتصالات العالمية
قد يكون لدى فيسبوك خطط سرية لبناء أقمار صناعية بالليزر للإتصالات العالمية

كانت قمة جبل ويلسون المليئة بالثلوج في كاليفورنيا موطنًا للعديد من المراصد الشهيرة. حتى عام 1949 ، كان تلسكوب هوكر 100 بوصة (2.5 متر) أكبر تلسكوب الفتحة في العالم ، وفي عام 2004 ، أصبح مصفوفة CHARA أكبر مقياس تداخل بصري في العالم. الآن ، يجري بناء مرصدين جديدين هناك ، رغم أنهما لا يركزان على النجوم ، إلا أنهما قد يكونا تاريخيين بالتساوي. ويمكنهم استضافة أول أنظمة اتصالات ليزر في فيسبوك مصممة للتواصل مع الأقمار الصناعية في المدار.

تظهر تصاريح البناء الصادرة من مقاطعة لوس أنجلوس أن شركة صغيرة تدعى PointView Tech تقوم ببناء مرصدين منفصلين على قمة الجبل. PointView هي الشركة التي كشفت IEEE Spectrum في العام الماضي أنها تابعة غير معروفة من قبل فيسبوك تعمل على قمر صناعي تجريبي يسمى أثينا. في شهر أبريل ، سعت PointView للحصول على إذن من لجنة الاتصالات الفيدرالية في الولايات المتحدة لاختبار ما إذا كان يمكن استخدام إشارات الراديو E-band من أجل توفير الوصول إلى النطاق العريض الثابت والمتنقل في المناطق غير المخدمة ​​والمحرومة من الخدمة.

كان هذا التطبيق لا يزال معلقًا في لجنة الاتصالات الفيدرالية قبل بدء سريان الإغلاق الحكومي الفيدرالي الأمريكي الحالي ، ولكن ذلك وغيره من المستندات والعروض العامة تشير الآن بقوة إلى أن PointView تخطط لاستخدام تكنولوجيا الليزر ، ربما في أثينا والمركبات الفضائية المستقبلية. لطالما كان فيسبوك مهتمًا بتقنية الاتصالات الضوئية أو الليزر الضوئية. فالليزر قادر على دعم معدلات بيانات أعلى بكثير من أجهزة الإرسال اللاسلكية لقوة دخل معينة ، وتكون إشاراتها محصنة إلى حد كبير من التداخل أو الاختراق ، على الرغم من أن الغيوم يمكن أن تكون مشكلة. على الرغم من أن فيسبوك طورت وصلات الموجات E-band ذات الموجات المليمترية لطائراتها من دون طيار من طراز Aquila ، فقد قامت بتجربة اتصالات بالليزر جو-أرض قبل أن تلغي برنامجها للطائرات بدون طيار في يونيو الماضي. نجحت اختبارات الليزر ، التي استخدمت التكنولوجيا التي توفرها شركة Mynaric الألمانية ، في إنشاء روابط 10 غيغابايت في الثانية بين محطة أرضية وطائرة خفيفة تحلق فوقها.

المصدر : IEEE Spectrum
عثمان بوزلماط
بواسطة : عثمان بوزلماط
عثمان بوزلماط مدون مغربي من مواليد 22 يوليو 1991 مؤسس ومدير مدونة بوزلماط. حاصل على شهادة تقني في صيانة الشبكات وتقني متخصص في إدارة الشبكات والمعلوميات.
تعليقات



    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -